التوصيات

توصيات اليوم الدراسي

أولا :  تطوير الممارسات البحثية لطلبة الدراسات العليا في الجامعات الفلسطينية من خلال تنظيم دورات تدريبية وورش عمل وندوات ومحاضرات وأيام تدريبية وفعاليات دورية خاصة بهم .

ثانيا :  حث طلبة الدراسات العليا على الاستفادة من قواعد بيانات الباحثين والاشتراك بها لتطوير مخرجاتهم البحثية .

ثالثا : توجيه طلبة الدراسات العليا في الجامعات الفلسطينية لاستخدام قوالب وبرامج التوثيق وفق الاصدارات الحديثة ليسهل الحصول على قاعدة بيانات مشتركة بين الجامعات .

رابعا : تفعيل برنامج كشف التشابهات Turnitin  في الجامعات الفلسطينية  واتاحة الفرصة لطلبة الدراسات العليا باستخدامه لفحص أعمالهم وواجباتهم ورسائلهم  .

خامسا : استثمار التكنولوجيا في الحصول على مصادر بحثية موثوقة بهدف تعلم البحث العلمي وتبادل الخبرات مع الباحثين محليا وعالميا .

سادسا : تصميم موقع خاص بطلبة الدراسات العليا لكل جامعة يعرض آخر التطورات البحثية للطلبة ويزيد من تفعيل دورهم في كافة الاتجاهات .

سابعا : اهتمام طلبة الدراسات العليا بالإعلام العلمي من خلال نشر رسائلهم وايصالها إلى عقول وأذهان الجمهور بصورة بسيطة وسهلة لتعم الفائدة الجميع .

ثامنا : عقد أسبوع تدريبي لطلبة الدراسات العليا لما تم تناوله من برامج وموضوعات في اليوم الدراسي وذلك بعد  فترة زمنية وجيزة .

تاسعا : اعادة اليوم الدراسي بشكل دوري وبمشاركة أوسع من طلبة الدراسات العليا .